درس التكنولوجيا و البيئة في التربية المدنية
صفحة 1 من اصل 1
درس التكنولوجيا و البيئة في التربية المدنية
الوضعيات والأنشطة
الوضعية الأولى:إذا كانت التكنولوجيا ايجابية في مجموعها بما أحدثته من تغيرات جوهرية في مختلف مجالات الحياة.فان لها نتائج سلبية على الإنسان وبيئته.فماهي تلك المضار؟وما آثارها على البيئة؟
الوضعية الثانية:بالاعتماد على الوثيقة1و2 الجدول بين أسباب التلوث البيئي
1)أضرار التكنولوجيا على البيئة:
البيئة هي الوسط الحيوي الذي تعيش فيه الكائنات وقدساهم الإنسان في تلويثها بمنجزاته التكنولوجية وبالتالي إلحاق المضرة بمنجزاته الحضارية ومن بين أسباب التلوث:
*ترك أدخنة المصانع والنفايات السامة تلوث الهواء
* إهمال النظافة و إلقاء النفايات في البحار والأنهار
* التجارب النووية
* استخدام الأسلحة البيولوجية والكيماوية في الحروب
* الإكثار من رش المبيدات الكيماوية على الأشجار والزر وع
* قطع وحرق الغابات والأشجار
* توسع ثقب الأوزون في الجو
وينتج عن هذا:
- التشوه الجسدي وظهور أمراض مستعصية
-هلاك ملايين من الكائنات الحية
- فساد التربة ومنتجاتها
- تغيرات مناخية خطيرة مدمرة
قال الله تعالى(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)سورة الروم الآية 14
الوضعية الثالثة:
ماهي الإجراءات الواجب اتخاذها للتقليل من التلوث؟
2)كيفية المحافظة على سلامة البيئة وحمايتها :
* التوعية الإعلامية عبر كل وسائل الإعلام بالمخاطر التي تهدد البيئة
* الحفاظ على الغابات ومنع إتلافها
* تركيب آلات امتصاص وتصفية الغازات السامة الناتجة عن السيارات والمصانع
* إجراء معاهدات دولية تحرم التجارب النووية والتخلص من الأسلحة الذرية
- فرض قوانين تعاقب المخالفين لقوانين حماية البيئة
- تأسيس معاهد وجمعيات لمتابعة أحوال البيئة
الوضعية الأولى:إذا كانت التكنولوجيا ايجابية في مجموعها بما أحدثته من تغيرات جوهرية في مختلف مجالات الحياة.فان لها نتائج سلبية على الإنسان وبيئته.فماهي تلك المضار؟وما آثارها على البيئة؟
الوضعية الثانية:بالاعتماد على الوثيقة1و2 الجدول بين أسباب التلوث البيئي
1)أضرار التكنولوجيا على البيئة:
البيئة هي الوسط الحيوي الذي تعيش فيه الكائنات وقدساهم الإنسان في تلويثها بمنجزاته التكنولوجية وبالتالي إلحاق المضرة بمنجزاته الحضارية ومن بين أسباب التلوث:
*ترك أدخنة المصانع والنفايات السامة تلوث الهواء
* إهمال النظافة و إلقاء النفايات في البحار والأنهار
* التجارب النووية
* استخدام الأسلحة البيولوجية والكيماوية في الحروب
* الإكثار من رش المبيدات الكيماوية على الأشجار والزر وع
* قطع وحرق الغابات والأشجار
* توسع ثقب الأوزون في الجو
وينتج عن هذا:
- التشوه الجسدي وظهور أمراض مستعصية
-هلاك ملايين من الكائنات الحية
- فساد التربة ومنتجاتها
- تغيرات مناخية خطيرة مدمرة
قال الله تعالى(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)سورة الروم الآية 14
الوضعية الثالثة:
ماهي الإجراءات الواجب اتخاذها للتقليل من التلوث؟
2)كيفية المحافظة على سلامة البيئة وحمايتها :
* التوعية الإعلامية عبر كل وسائل الإعلام بالمخاطر التي تهدد البيئة
* الحفاظ على الغابات ومنع إتلافها
* تركيب آلات امتصاص وتصفية الغازات السامة الناتجة عن السيارات والمصانع
* إجراء معاهدات دولية تحرم التجارب النووية والتخلص من الأسلحة الذرية
- فرض قوانين تعاقب المخالفين لقوانين حماية البيئة
- تأسيس معاهد وجمعيات لمتابعة أحوال البيئة
مواضيع مماثلة
» مذكرة في التربية المدنية الانترنت
» درس هيئة الامم المتحدة في التربية المدنية
» درس في الجغرافيا مشاكل البيئة و المخاطر الكبرى في الجزائر
» درس هيئة الامم المتحدة في التربية المدنية
» درس في الجغرافيا مشاكل البيئة و المخاطر الكبرى في الجزائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى